أطلقت حاضنة قطر للأعمال، التابعة لبنك قطر للتنمية، برنامجين جديدين هما برنامج المرشد الانسيابي وبرنامج التصنيع الانسيابي، وذلك خلال آخر جلسات سلسلة المتحدثين التي استضافت السيد بورتر إرسمان، نائب الرئيس السابق لمجموعة علي بابا.

شغل السيد بورتر إرسمان منصب نائب رئيس مجموعة علي بابا لما يقارب عقدٍ من الزمن، حيث كان من أوائل المنضمين إلى الشركة فورَ انتقال مقرّها من شقة المؤسس جاك ما. وساعد السيد بورتر في تحويل مجموعة علي بابا إلى عملاق التكنولوجيا الحالي، كما ألّف الكتاب الأكثر مبيعاً في العالم وأخرج فيلماً وثائقياً. وبصفته خبيراً في التجارة الإلكترونية في الأسواق الناشئة، قدّم السيد بورتر المشورة في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. تم عرض فيلمه الوثائقي عن مجموعة علي بابا في 15 مهرجانًا دوليًا للأفلام، وتعد هذه المرة الأولى التي يقوم فيها السيد بورتر بزيارة دولة قطر.

وبهذه المناسبة قال السيد حمد بن دشن القحطاني، المدير العام لحاضنة قطر للأعمال: “يشرفنا ويسعدنا انضمام السيد بورتر إرسمان إلى جلسة سلسلة المتحدثين اليوم، والتي تمثل أيضاً الذكرى الخامسة لتأسيس حاضنة قطر للأعمال. نحرص دوماً على استضافة متحدثين ملهمين ليشاركوا قصص نجاحهم مع رواد الأعمال الطموحين، ولا شك أن قصة وخبرة السيد بورتر ستوفر ثروة من الأفكار والنصائح التي يستطيع رواد الأعمال القطريين التعلم منها لتنمية أعمالهم الخاصة أو لإنشاء شركاتهم الناشئة.”

وفيما يتعلق بالبرنامجين الجديدين، فقد صُمّم برنامج المرشد الانسيابي، وهو الأول من نوعه في قطر، خصّيصا لتطوير الجيل القادم من المرشدين المعتمدين وتزويدهم بالمهارات التي تمكّنهم من المساعدة في تحويل الشركات الناشئة الواعدة إلى شركات ناجحة. ومن خلال استيعاب أهمية توفير الدعم اللازم للشركات القائمة والشركات الناشئة التي تقوم حاليّاً بتصنيع أو تهدف لتصنيع المنتجات والسلع في قطر، صُمّم برنامج التصنيع الانسيابي خصّيصا لتطوير وبناء قدرات هذه الشركات.

وفي تعليقه على البرامج، قال القحطاني: “نحن فخورون بإنجازات الحاضنة خلال السنوات الخمس الماضية، ويسعدنا اليوم أن نطلق البرنامجين الجديدين لتوسيع نطاق دعمنا، حيث نواصل تعزيز منظومة ريادة الأعمال في دولة قطر. يمكّننا برنامج التصنيع الانسيابي من أن نصبح أكثر تخصصًا من خلال التركيز على احتياجات الشركات الصناعية الناشئة الهادفة لإنتاج السلع محلياً. ويمكّننا برنامج المرشد الانسيابي من تطوير جيل جديد من المرشدين القادرين على توجيه قصص النجاح التالية في قطر. “