أطلقت حاضنة قطر للأعمال، المملوكة بالكامل لبنك قطر للتنمية، أحدث معمل للتصنيع الرقمي في قطر، في مقر حاضنة قطر للأعمال في المنطقة الصناعية الجديدة، يوم الثلاثاء الموافق 27 فبراير. وكان ذلك بحضور سعادة الشيخ عبداللّه بن سعود آل ثاني، رئيس مجلس إدارة بنك قطر للتنمية ومحافظ مصرف قطر المركزي.

معمل التصنيع الرقمي المعروف ب “فاب لاب” – والذي تمتلكه حاضنة قطر للأعمال – هو بإدارة شركة ابتكار للحلول الرقمية، وهي شركة ناشئة محتضنة. فاب لاب هو عبارة عن مصنع مصغّر مفتوح للهواة أفراداً ومجموعات بكل ما يرافق هذا المصنع من بيئة عمل، وإجراءات سلامة، وتمازج أفكار بين المصممين والفنانين والمبرمجين والمهندسين والمسوقين الذين سيتقاسمون تلك البيئة. ويوفر معمل التصنيع الرقمي أجهزة تشغلها كمبيوترات يتم من خلالها إعداد التصاميم الأوليّة للمنتجات التي ستخرج من المعمل بعدما يتم تصنيعها أو تركيبها فيه.

وفي تعليق على الحدث قال السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية ورئيس مجلس إدارة حاضنة قطر للأعمال: “أثبت رواد الأعمال القطريون خلال العام الماضي، ثباتهم على العمل الدؤوب والارتقاء إلى مستوى التحدي، من خلال العديد من الأفكار والمبادرات والابتكارات الجديدة التي تهدف إلى تعزيز الاقتصاد القطري. نحن في حاضنة قطر للأعمال نسعى لتوفير كل الوسائل والأدوات التي يحتاجها رواد الأعمال لمساعدتهم في التطور والنجاح في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية. ويعتبر إطلاق معمل التصنيع الرقمي أداة أخرى فعّالة نقدمها لرواد الأعمال القطريين الطموحين، ويسعدنا حقاً أن تقوم بتشغيله واحدة من شركاتنا المحتضنة.”

وبدورها قالت السيدة عائشة المضاحكة، الرئيس التنفيذي لحاضنة قطر للأعمال: “إنها مدعاة فخر لنا أن نتشارك مع إبتكار إحدى الشركات الناشئة المحتضنة لدينا. ونحن نعتمد على خبرتهم، لإطلاق معمل التصنيع الرقمي الهادف لتغيير نظرة المجتمع والاتجاه الى الصناعة والقدرة على التصنيع، فضلا عن تشجيع جيل الشباب على استكشاف أحدث تقنيات التصنيع. نحن نرغب في تزويد المبتكرين بمنصة تُمكّنهم من إنتاج نماذج أولية لإبداعاتهم، بالإضافة إلى فتح أبوابنا لطلاب المدارس والجامعات والمهنيين ورواد الأعمال من جميع أنحاء قطر. إنه وسيلة ليستفيد منها الجميع.”

وإلى جانب الحضور الكريم لسعادة الشيخ عبداللّه بن سعود آل ثاني، حضر الحفل عدد من الضيوف الكرام وكبار الشخصيات وقادة الأعمال من مختلف الجهات والمؤسسات الريادية في قطر.

وتخلل حفل الإطلاق، جولة قام بها الحضور حصرياً في أرجاء المعمل حيث حصلوا على لمحة عملية عن التقنيات المتطورة في المعمل. ثم عُقدت جلسة نقاشية سلطت الضوء على إمكانيات التطبيق على أرض الواقع من معمل التصنيع الرقمي، وكيف يمكن للأفراد الاستفادة من الأدوات والتقنيات المتقدمة في المعمل لاختبار النماذج والمنتجات وغيرها الكثير.

شارك هذه القصة، اختر منصتك!

Qatar Business Incubation Center (QBIC) – owned by Qatar Development Bank (QDB) – officially launched the country’s latest Fab Lab on Tuesday, which is located within QBIC’s headquarters in the New Industrial Area. The launch event was attended by H.E. Sheikh Abdullah Bin Saud Al Thani, Chairman of QDB & Governor of Qatar Central Bank.

Fab Lab – short for Fabrication Laboratory is owned by QBIC and proudly managed by ibTECHar Digital Solutions, a QBIC incubated startup. Fab Lab is a small-scale workshop that provides individuals with a wide range of state-of-the-art computer-controlled tools and programs that help them digitally fabricate products and prototypes – of almost anything – for their personal and professional development.

Qatar Development Bank CEO and QBIC Chairman Abdulaziz Bin Nasser Al Khalifa commented on this occasion saying: “Over the past year, local entrepreneurs have proved their perseverance and have risen to the challenge, with numerous new ideas, initiatives and innovations that aim to strengthen Qatar’s economy. At QBIC we’ve been working hard to provide these entrepreneurs with all the means and tools they need in order to help them grow and succeed in local, regional and international markets. Launching QBIC’s Fab Lab is another powerful tool we’re offering ambitious, local entrepreneurs, and we’re truly proud to have one of our own manage it.”

Aysha Al Mudahka, QBIC’s CEO said: “It’s a proud moment for us to be partnering up with one of our incubated startups – ibTECHar. Building on their expertise, we’re launching Fab Lab in hopes of promoting and really pushing forward the concept of manufacturing and industrialization as well as encouraging the younger generation to explore the latest fabrication technologies. We want to provide innovators with a platform on which they can produce prototypes of their creation, as well as opening our doors to school and university students, professionals and entrepreneurs from all over Qatar – this is a tool for all of them to benefit from.”

In addition to H.E. Sheikh Abdullah Bin Saud Al Thani, the launch was attended by several esteemed guests, VIPs and business leaders from different leading organizations & entities in Qatar.

During the launch, guests were invited to an exclusive tour around the Fab Lab and got a first-hand glimpse of the cutting-edge tech in action. A panel discussion also took place during the event, which highlighted the real-world applications of a Fab Lab, as well as how people can benefit from the tools & technologies within to test prototypes, products and much more.